info@zawayamedia.com
بيئة

غابة بطرماز أكبر غابة صنوبر برّي في الشرق الأوسط تحترق الآن

غابة بطرماز أكبر غابة صنوبر برّي في الشرق الأوسط تحترق الآن

بدأ موسم الحرائق من أكبر غابة صنوبر بري في الشرق الأوسط وهي غابة بطرماز في قضاء الضنية، وذلك بعد حملة أسبوع الحرائق التي ابتدأها وزير البيئة ناصر ياسين شمالا، زائرا خلال رحلته موقع جمعية "درب عكار" التي بادرت بمشروع لمكافحة الحرائق والإنقاذ الجبلي بآليتين لمكافحة الحرائق "لزاب" ليتبعها "شوح" للتمكن من الوصول للتضاريس الجبلية التي تتحدى مكافحي الحرائق من الدفاع المدني أو الأفراد.


وكتب وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين على حسابه على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" في تغريدة: " للأسف بداية موسم الحريق من غابة بطرماز في الضنية. اتابعه مع فرق الاستجابة والمتطوعين على الأرض منذ ان وصلتني المعلومات بعد الظهر. بعدما خفت الحريق بعض الشيء عاد واشتعل مساء والخوف من فقدان السيطرة عليه خاصة ان المنطقة كثيفة الاشجار ووعرة".



وكان قد كتب في تغريدة سابقة: "انسق الآن مع قيادة الجيش لارسال طوافات في الصباح بعد تقديرهم للموقف. من غير المستبعد ان يكون الحريق مفتعلا كم يظهر في الصورة التي التقطت قبل غروب الشمس. وسأطالب غدا من القوى الأمنية التحرك والقضاء التشدد بعقوبة من يفتعل الحرائق".


 


وأعلن الجيش أن "طوافاته تؤازرها وحدات عسكرية تساهم في عمليات اخماد الحريق الذي اندلع الليلة الماضية في غابات بطرماز- الضنية للحؤول دون تمدده ".



 


من جهته، أفاد الناشط البيئي بول أبي راشد أن "أكبر غابة صنوبر بري في الشرق الأوسط تحترق الآن".


وأشار عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعيّ إلى أن "غابة بطرماز/السفيري-  قضاء الضنية اندلعت فيها النيران بعد ظهر اليوم ولم تستطع طوافات الجيش اللبناني من الإطفاء بسبب الضبابK نداء الى الجميع : جيش ، دفاع مدني ، بلديات ، جمعيات … #أنقذوا_حرش_بطرماز


 


وقال: "قلبنا مع أهالي المنطقة ومع الناشطين المتطوعين والدفاع المدني".


غابة بطرماز أكبر غابة صنوبر برّي في الشرق الأوسط تحترق الآن 1

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: