info@zawayamedia.com
بيئة

إطلاق حملة تنظيف الشاطئ Clean Up The Med ٢٠٢٢ على شاطئ محمية صور

إطلاق حملة تنظيف الشاطئ Clean Up The Med ٢٠٢٢ على شاطئ محمية صور

انضمت محمية شاطئ صور الطبيعية إلى حملة Clean Up The Med لمشروع COMMON، وهي واحدة من أكبر المبادرات البيئية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد تم تنظيم أكثر من مبادرة على سواحل البحر المتوسط و في لبنان من أجل بحر أنظف


تنطلق الحملة التوعوية لتنظيف جميع شواطئ البحر الأبيض المتوسط من الفضلات في 13 أيار (مايو) وتتواصل لغاية 22 منه.


تعتبر هذه الحملة التوعوية  كواحدة من أكبر المبادرات البيئية في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وهي عبارة  عن شبكة تربط  بين جميع الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط  وتهدف إلى مقاومة التلوث البحري. تعد  Clean Up The Med  حملة توعوية بالأساس  حول مشكلة القمامة البحرية و لتشجيع حملات التنظيف الجماعية التي يقوم بها المواطنون في جميع دول البحر الأبيض المتوسط.


هذه السنة تعود الحملة من يوم 13 أيار، وستخصص عطلة نهاية الأسبوع لجميع الجمعيات والجامعات والبلديات والهيئات العامة والمدارس والمواطنين، من المغرب إلى فرنسا ، ومن اليونان إلى مالطا ، ومن كرواتيا إلى فلسطين و لبنان، حيث سيلتقي مئات المتطوعين على الشواطئ في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ، مسلحين بالدلاء والأكياس والقفازات بهدف واحد: جمع القمامة البحرية من أجل بحر أنظف.


سيبدأ برنامج  حملة Clean Up The Med هذا العام  من 13 أيار ويتواصل لغاية 22 أيار. تم الترويج  لهذه الحملة للعام الثالث على التوالي من قبل مشروع COMMON (شبكة مراقبة وإدارة النفايات البحرية في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط) ، وهو مشروع أوروبي ممول من قبل برنامج ENI CBC Med الذي يشمل إيطاليا ولبنان وتونس، ويهدف إلى حماية سواحل البحر الأبيض المتوسط من القمامة البحرية من خلال إدارة مستدامة أفضل.


على مدى السنوات الثلاث الماضية ، جمعت الحملة 20 دولة متوسطية، و أكثر من 150 منظمة وحوالي ستة آلاف متطوع. هذا العام، انضمت إلى المبادرة 93 منظمة من 17 دولة : إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والجزائر ولبنان وتونس ومصر وكرواتيا وقبرص والمغرب ومالطا وتركيا وليبيا واليونان والبرتغال والأردن. بالإضافة إلى جمع النفايات، تهدف الحملة إلى زيادة الوعي المجتمعي، وجعل الشواطئ والسواحل والشعاب المرجانية أكثر نظافة، و لمراقبة صحة سواحل البحر الأبيض المتوسط أيضا.


انضمت محمية شاطئ صور الطبيعية إلى هذا الحدث العظيم بمشاركة متطوعين من المنظمات غير الحكومية والمدارس والمؤسسات التالية: مدرسة صور الثانية الرسمية، الروتاري صور أوروبا، Vamos Todos، جمعية الجليل للتنمية، معهد الآفاق للتنمية - مؤسسة الإمام الصدر، معهد الآفاق، جمعية التضامن الاجتماعية الثقافية، جمعية Univert، كشافة الرسالة -المنصوري، جمعية فكر و إنسان، جمعية الجنوبيون الخضر، نادي الفجر في الخرايب، جمعية  DSC، جمعية الإنماء البلدي الخيرية، كشاف التربية الوطنية-فوج العباسية، بلدية العباسية، بلدية صور وبلدية الخرايب.


في كل عام ، ينتهي الأمر بأكثر من 8 أطنان من النفايات على الشواطئ وفي قاع البحر الأبيض المتوسط، أكثر من 80٪ منها من  البلاستيك، ونذكر منها:  أغطية الزجاجات، ألعاب بلاستكية، أعواد الأذن القطنية،  أكياس بلاستيكية، إلخ. تعد الأنشطة البشرية وسوء إدارة النفايات على اليابسة من بين الأسباب الرئيسية للقمامة البحرية.


 وفقًا لأحدث بيانات المراقبة التي حللها وأكدها  باحثون من الجامعة الإيطالية في سيينا و المنتمون أيضا لمشروع COMMON أّن  الأنشطة البرية تعتبر كمصدر رئيسي للتلوث، وهي مسؤولة عن 35٪ من إجمالي النفايات، تليها الأنشطة على طول السواحل  بنسبة 20 ٪. لذلك فإن الحد من تأثيرنا على البيئة هو أمر ممكن، وهو أمر ضروري وحتمي.


ستكون هذه الحملة فرصة لرصد وجمع البيانات المتمثلة في أنواع النفايات المختلفة وأوزانها، وذلك لتقييم الحالة الصحية للبحر الأبيض المتوسط، و سيقوم الفريق بتحليل هذه البيانات و ستكون متوفرة على الموقع  التالي www.commonproject.it ، تم تطوير هذه المنصة لجمع المعلومات والأدوات حول مشكلة القمامة البحرية في البحر الأبيض المتوسط، و ذلك لتسليط الضوء على أهمية حماية البحر والتنوع البيولوجي. بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضًا دراسة أعداد القفازات والأقنعة ومعدات النظافة والحماية.  


ومن الأنشطة المجدوَلة:


- سوف تقوم محمية شاطئ صور الطبيعية بحملة CUTM  في 22 مايو/أيار على شاطئ المحمية؛


- سوف تقوم جمعية فكر وأنسان بالتعاون مع محمية شاطئ صور الطبيعية بحملة Beach Litter Monitoring  في 22 مايو/أيار على شاطئ محمية صور الطبيعية؛


- مدرسة صور الثانية الرسمية، الروتاري صور أوروبا، جمعية الجليل للتنمية، معهد الآفاق للتنمية - مؤسسة الإمام الصدر، معهد الآفاق، جمعية التضامن الاجتماعية الثقافية، جمعية Univert، جمعية فكر و إنسان، جمعية  DSC، جمعية الإنماء البلدي الخيرية، بلدية صور، ستنظم حملة  CUTM في 22 مايو/أيار على شواطئ صور؛


- سوف تقوم جمعية الجنوبيون الخضر، بلدية العباسية، و كشاف التربية الوطنية-فوج العباسية بحملة CUTM في ٢١ مايو/أيار على شاطئ محمية العباسية.


-  سوف تقوم جمعية Vamos Todos بحملة CUTM في 13 مايو/أيار على شواطئ العقيبة؛


- سوف تقوم كشافة الرسالة - المنصوري بحملة CUTM  في 22 مايو/أيار على شاطئ المنصوري؛


- ستقوم جمعية الجليل للتنمية بحملة CUTM في 22 مايو/أيار على شاطئ الرشيدية؛


- سوف يقوم نادي الفجر في الخرايب وبلدية الخرايب بحملة CUTM  في 22 مايو/أيار على شاطئ الخرايب.


مشروع COMMON


مشروع COMMON ، الممول من برنامج ENI CBC Med بميزانية إجمالية قدرها 2.2 مليون يورو ، يشملLegambiente ، جامعة سيينا و CIHEAM Bari  من إيطاليا، المعهد الوطني للعلوم وتكنولوجيا البحر وجامعة سوسة من تونس، جمعية أمواج البيئة ومحمية شاطئ صور الطبيعية من لبنان. الهدف المشترك هو الحد من النفايات البحرية في 5 مناطق تجريبية، وتخطيط استدامة الموارد ومراقبتها و تطبيق نهج تشاركي، مع طموح اختبار نموذج يمكن نقله إلى حوض البحر الأبيض المتوسط بأكمله.

إطلاق حملة تنظيف الشاطئ Clean Up The Med ٢٠٢٢ على شاطئ محمية صور 1

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: