info@zawayamedia.com
صحة

كيف أثرت جائحة كورونا على الصحة النفسية والعقلية للنساء الحوامل؟

كيف أثرت جائحة كورونا على الصحة النفسية والعقلية للنساء الحوامل؟


أظهرت دراسة كندية تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد COVID19 على الصحة العقلية والنفسية للحوامل والمرضعات في كندا.


وأكدت الدراسة التي قادتها Anick Bérard، ونُشرت في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة، أن التأثير كان أكبر مما حدث في الأزمات التاريخية الأخرى في كندا والعالم، مثل وباء فيروس زيكا والعاصفة الجليدية في كيبيك عام 1998.


تركز الدراسة على الموجات الثلاث الأولى من جائحة COVID19، ووفقا للبيانات التي تم جمعها، فإن 23 بالمئة من النساء الحوامل أو بعد الولادة في كندا يعانين من أعراض اكتئاب كبيرة، وحوالي 40 بالمئة منهن عانين من أعراض متوسطة إلى شديدة، مرتبطة في المقام الأول بالقلق والتوتر.


قالت البروفيسور بيرارد: "بينما يتم إيلاء الكثير من الاهتمام للصحة الجسدية للحوامل، فإن هذه النتائج تثبت أنه يجب أيضا الاهتمام بصحتهن العقلية، ويجب وضع برامج دعم نفسي مناسبة أثناء الولادة وبعدها".


وأظهرت دراسة الحمل أيضا أن النساء اللواتي ولدن أثناء الوباء كان لديهن أعراض اكتئاب أكثر حدة من الأمهات الحوامل، حيث ازداد انتشار الأعراض مع اقتراب النساء الحوامل من الولادة.


وقالت بيرارد: "الاكتئاب والقلق والتوتر لدى النساء الحوامل ترتبط بمخاطر الولادة المبكرة والمشاكل الإدراكية أثناء الطفولة" وأضافت "لقياس تأثير هذه الأعراض ووضع استراتيجيات للحد منها، نعتقد الآن أنه من الضروري ضمان المتابعة الطولية للأطفال الذين ولدوا خلال هذه الفترة".


من بين الموجات الثلاث التي تمت دراستها، تبين أن الموجة الثانية بين كانون الأول (ديسمبر) 2020 ونيسان (أبريل) 2021 كان لها أكبر تأثير على الصحة العقلية للحوامل، بحسب Medicalxpress.


تم تجنيد أكثر من 3000 امرأة كندية، بما في ذلك 2574 امرأة حامل و626 امرأة ولدت، عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعيادات التوليد المختارة بين حزيران (يونيو) 2020 وآب (أغسطس) 2021.


واستخدمت الدراسة مقياس ادنبره للاكتئاب بعد الولادة ومقياس اضطراب القلق المعمم -7 لتحليل العوامل الاجتماعية الديموغرافية ومقاييس الصحة العقلية ولمقارنة النتائج حسب مرحلة الحمل وثلث الحمل وموجة الجائحة.


أكملت المشاركات الحوامل استبيانا عبر الإنترنت مرتين، عند التوظيف أثناء الحمل وبعد شهرين من الولادة، النساء اللواتي أنجبن بالفعل أكملن استبيانا واحدا فقط.


تستمر متابعة المشاركين في الحمل وأطفالهم حتى 18 شهرا، ويتم تقييم بعض الأطفال شخصيًا في عمر 24 شهرا، مع استمرار جائحة كورونا.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: