info@zawayamedia.com
صحة

أوميكرون XE أحدث متحورات كورونا... كيف نميز بينه وبين نزلات البرد؟

أوميكرون XE أحدث متحورات كورونا... كيف نميز بينه وبين نزلات البرد؟


تم الكشف مؤخرا عن أوميكرون XE كأحدث نوع من متحوّرات فيروس كورونا المستجد COVID19 المنتشرة في بريطانيا، ولكن ما هي الأعراض؟ وكيف يمكن الخلط بينه وبين نزلات البرد العادية؟


في هذا السياق، قامت "هيئة الخدمات الصحية الوطنية" National Health Service في إنجلترا المعروفة اختصارا بـ NHS بتحديث قائمتها الرسمية لأعراض COVID19 مع استمرار ارتفاع حالات أوميكرون Omicron في المملكة المتحدة. وربطت تسعة أعراض جسدية جديدة بالمتحوّرات الحالية فضلا عن أحدث سلالة أوميكرون XE، وتتشابه العديد من أعراض فيروس كورونا مع الأمراض الأخرى، ولكن ما هي الأعراض المرتبطة بنزلات البرد؟ وكيف من الممكن التمييز بينهما؟


بداية، تتضمن قائمة National Health Service الرسمية الآن ما مجموعه 12 عرضا جسديا، لكنها ليست كلها حصرية لهذا الفيروس، وفقا لـ RT الروسية نقلا عن "إكسبرس".


وفي الواقع، فإن العديد من العلامات المدرجة عامة للغاية لدرجة أن NHS أصدرت تحذيرا على موقعها على الإنترنت. وتنص نصيحة NHS على أن: "الأعراض تشبه إلى حد بعيد أعراض الأمراض الأخرى، مثل نزلات البرد والإنفلونزا".


واحتفظت منظمة الصحة العالمية WHO ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC في الولايات المتحدة بقائمة أعراض طويلة بالقدر نفسه لبعض الوقت، على الرغم من أن NHS أدرجت ثلاثة فقط لمدة عامين تقريبا.


ومنذ الاثنين 4 نيسان (أبريل) يدخل ضمن القائمة الرسمية لأعراض COVID19 العامة الآن:


-ارتفاع في درجة الحرارة أو رجفة (قشعريرة).


-سعال جديد ومستمر.


-فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق.


-ضيق في التنفس.


-الشعور بالتعب أو الإرهاق.


-ألم جسدي.


-صداع.


-التهاب الحلق.


-انسداد أو سيلان الأنف.


-فقدان الشهية.


-إسهال.


-الشعور بالمرض أو المرض فعليا.


كيف تشبه أعراض أوميكرون نزلات البرد؟


لم يُعتقد بعد أن أوميكرون XE (المتحوّر من سلالة أوميكرون الأصلية) له أعراض حصرية، على الرغم من أنه من المعروف أن العديد من العلامات المبلغ عنها تشبه إلى حد كبير تلك المرتبطة بالبرد والإنفلونزا.


وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا لسلالة أوميكرون الأصلية: سيلان الأنف والعطس والتهاب الحلق - خاصة لدى الناس الذين تلقوا التطعيم.


وكما هو موضح من قبل NHS، يمكن أن تظهر أعراض البرد تدريجيا ومنها:


-انسداد أو سيلان الأنف.


-التهاب الحلق.


-الصداع.


-آلام العضلات.


-السعال.


-العطس.


-ارتفاع في درجة الحرارة.


-ضغط في الأذنين والوجه.


-فقدان حاستي التذوق والشم.


ويبدو أن قائمتي الأعراض متطابقتان تقريبا، على الرغم من أن الإسهال وفقدان الشهية من المرجح أن يكونا مرتبطين بكورونا.


كيف تعرف الفرق بين أوميكرون ونزلات البرد؟


في حين أن تحديد مصدر الاختبار هو الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مصابا بفيروس كورونا، فهناك عدد من الطرق الممكنة الأخرى لتحديد مرضك.


ويدعي نائب رئيس الجمعية الطبية الأسترالية كريس موي، أن بعض الأعراض هي مؤشر أقوى على كورونا على عكس التهابات الجهاز التنفسي الأخرى، وقال: "الحمى الشديدة وضيق التنفس وآلام العضلات والتعب والغثيان والإسهال وفقدان حاسة التذوق أو الرائحة دون انسداد الأنف، تتماشى مع "كوفيد-19" أكثر من التهاب الحلق وسيلان الأنف أو السعال".


وأشاد البروفيسور تيم سبيكتور، كبير العلماء في التطبيق، بالقرار في تغريدة قال فيها إن NHS" غيرت أخيرا" قائمة الأعراض بعد عامين من الضغط، وكتب: "من المؤسف أن الترتيب خاطئ، لكنها مجرد بداية ويمكن أن تساعد في تقليل العدوى"، بحسب موقع صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: