info@zawayamedia.com
صحة

هل يصبح اللقاح المضاد لفيروس كورونا سنوياً؟

هل يصبح اللقاح المضاد لفيروس كورونا سنوياً؟


يعتقد بعض العلماء أن لقاح فيروس كورونا المستجد COVID19 قد يكون سنويا مثله مثل لقاحات الإنفلونزا.


في هذا السياق، نقلت شبكة CNN الأميركية عن عضو مجلس إدارة شركة "فايزر" Pfizer والرئيس السابق لهيئة الغذاء والدواء الدكتور سكوت غوتليب قوله: "أعتقد أن كل المؤشرات الحالية تقول إن جرعة لقاح كورونا ستكون سنوية، على الأقل في المستقبل المنظور، حتى نسيطر على المرض وسلالاته بشكل أفضل".


ومن جهته، قال الدكتور أبرار كاران، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة ستانفورد: "ما يمكن أن نتوقعه هو أن فيروس كورونا لن يختفي، بل سيستمر ويتحور وستضعف مناعتنا تجاهه بمرور الوقت. هذا يعني أننا سنحتاج إلى جرعات معززة مرة أخرى في المستقبل - ربما في وقت لاحق من هذا العام حسب اعتقادي - وسوف نحتاج إلى تلقي جرعة دورية سنوية يمكنها التصدي لجميع سلالات الفيروس".


وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، إن الشركة تأمل في صنع لقاح يحمي من أوميكرون وجميع سلالات كورونا، مضيفا أن "الهدف هو تطوير لقاح يمكن أن يحمي الأشخاص لمدة عام على الأقل".


ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" ستيفاني بانسل: "هدفنا هو أن نكون قادرين على الحصول على جرعة معززة سنوية واحدة، حيث لا يرغب الأشخاص في الحصول على جرعتين أو ثلاث جرعات في الشتاء، لكنهم لا يمانعون الحصول على جرعة واحدة".


ومن ناحيتها، قالت الدكتورة أرشانا تشاترغي، عميدة كلية الطب في جامعة روزاليند فرانكلين في شيكاغو، أمس (الاثنين): "من أجل إبقاء الفيروس تحت السيطرة، سنحتاج على الأرجح أن نتلقى تطعيما دوريا ضده".


وأضافت تشاترغي، وهي أيضاً عضو في اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة التابعة لهيئة الغذاء والدواء الأميركية: "ليس شرطا أن يكون هذا التطعيم سنويا، بل يمكن أن يتم تلقيه كل عامين أو كل خمس سنوات، ستظهر الدراسات والبيانات المستقبلية الفاصل الزمني الأمثل".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: