info@zawayamedia.com
منوعات

بعد العواصف... الصيف يأتي باكرا!

بعد العواصف... الصيف يأتي باكرا!

كتب رئيس قسم التقديرات السطحية محمد كنج على صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، أن "يأتي الصيف باكراً في بداية نيسان (أبريل) بحيث من المتوقع ان يقع لبنان تحت تأثير كتل حارة تتخطى فيها درجات الحرارة معدلاتها خاصة جنوب البلاد و تلامس ال٣٠ درجة"، وأضاف إلى منشوره خرائط ولوحات بيانية تبين هذه التطورات في الطقس.


وكانت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني قد توقعت أن تسيطر كتل هوائية باردة على الحوض الشرقي للمتوسّط مع درجات حرارة دون معدلاتها الموسمية لشهر آذار بـ حوالي 6 درجات، كما يتأثر  الحوض الشرقي اعتبارا من يوم غد الاربعاء بمنخفض جوي بارد، متوسط الفعالية وسريع متمركز حالياً جنوب غرب تركيا بحيث تكون المتساقطات خفيفة الى متوسطة ويبلغ ذروة فعاليته فجر الخميس، ويستمر تاثيره حتى يوم السبت.


علما أن معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر آذار (مارس) ما بين 13 و22 درجة مئوية.


أما الطقس المتوقع في لبنان:


الثلاثاء:


غائم جزئيًا الى غائم مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة يتشكل الضباب على المرتفعات تكون الاجواء مهيأءة لتساقط أمطار خفيفة متفرقة خاصة في المناطق الداخلية والشمالية وثلوج خفيفة على ارتفاع 1200 م ، نحذر من خطر الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية التي تعلو عن 1100 متر وما فوق خلال ساعات الصباح الاولى.


الأربعاء:


غائم جزئيًا مع انخفاض طفيف بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، يتحول تدريجياً خلال النهار الى غائم مع وصول المنخفض الجوّي البارد، تتساقط أمطار متفرقة، تشتدّ غزارتها أحياناً اعتباراً من المساء وتكون مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد على الساحل خلال الليل، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1100 متر وما فوق، ويتدنى مستوى تساقطها خلال الليل لتلامس الـ 900 متر خاصة شمال البلاد.


الخميس:


غائم اجمالاً مع انخفاض اضافي وطفيف بدرجات الحرارة وضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية فجرا، تتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة في الفترة الصباحية مترافقة بعواصف رعدية وتساقط لحبات البرد على الساحل ،كما تلامس الثلوج ارتفاع 800 متر وما فوق خاصة شمال البلاد .


الجمعة:


غائم جزئيا الى غائم مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة تساقط امطار متفرقة وثلوج على ارتفاع ألف متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية خلال الفترة الصباحية يتحسن الطقس اعتبارا من بعد الظهر يتشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية التي تعلو عن ألف متر خلال الليل وساعات الصباح الاولى.


الرياح السطحية: جنوبية غربية، تتراوح سرعتها بين 10 و30 كلم/س.


الانقشاع: جيد، يسوء أحيانا على المرتفعات بسبب الضباب .


الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و70 بالمئة


حال البحر: متوسط ارتفاع الموج.


حرارة سطح الماء: 16°م.


الضغط الجوي: 1017 HPA، أي ما يعادل: 763 ملم زئبق


ساعة شروق الشمس:  05:41.


ساعة غروب الشمس: 17:50.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: