info@zawayamedia.com
بيئة

طائر اليوم... الوروار الأوروبي!

طائر اليوم... الوروار الأوروبي!

بدأ الناشط البيئي والخبير في مجال الطيور سلسلة تثقيفية عن الطيور في لبنان عبر مواقع التواصل الإجتماعي، للتعريف بهذه الطيور، وقد سمح لموقعنا "زوايا ميديا" بالمشاركة بهذه السلسلة، ونبدأ في هذا المجال، بآخر منشور له والمتعلق بطائر الوروار الجميل...


وكتب صوان:


يعتبر الوروار الأوروبي من عائلة آكل النحل، Meropidae.  يتكاثر في أجزاء من جنوب أوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا.  إنه طائر مهاجر يقضي الشتاء في إفريقيا الاستوائية. 


يتكاثر هذا النوع في شمال غرب أوروبا حيث يعود اليها متجهاً شمالاً في فصل الربيع.  آكل النحل، كما يوحي الاسم، تأكل هذه الطيور الحشرات، وخاصة النحل (إذ تأكل هذه الطيور النحل المتقدم في العمر أو المحتضر كجزء من الدورة البيولوجية الطبيعية، وتخفف عن القفران هذا العبء)، كما وتأكل الدبابير. وتصطاد طيور الوروار الحشرات أثناء الطيران خلال عمليات تحليق بشكل غارات، و يزيل الوروار الأوروبي اللدغة من النحلة قبل أكلها عن طريق ضربها مرارًا وتكرارًا على سطح صلب،  قد يستهلك الفرد منها ما يصل إلى 250 نحلة كل يوم.  التهديدات التي تؤثر على الوروار الاوروبي هي الاستخدام الواسع لمبيدات الحشرات، وفقدان مواقع التعشيش بسبب قنوات الأنهار، وزيادة الكفاءة الزراعية وإنشاء الزراعة الأحادية، والصيد الجائر.

طائر اليوم... الوروار الأوروبي! 1
الدكتور ميشال صوان

الدكتور ميشال صوان

خبير طيور وناشط بيئي

حاصل على دكتوراه في العلاج الفيزيائي، خبير في مجال الطيور وناشط بيئي، ساهم باكتشاف مجموعة من الطيور الجديدة التي تهاجر عبر لبنان، أحد مؤسسي الجمعية اللبنانية للطيور المهاجرة Lebanese Association for Migratory Birds.

تابع كاتب المقال: