info@zawayamedia.com
صحة

بيل غيتس يحذر من وباء جديد مختلف عن عائلة فيروس كورونا

بيل غيتس يحذر من وباء جديد مختلف عن عائلة فيروس كورونا


رأى مؤسس "مايكروسوفت" الملياردير الأميركي بيل غيتس أن مخاطر الإصابة الخطيرة بفيروس كورونا المستجد COVID19 ومتحوراته قد انخفضت بشكل لافت للإنتباه، لكنه حذر في الوقت عينه من أن العالم قد يكون على موعد مع جائحة أخرى.


كلام غيتس جاء في حديث مع شبكة CNBC الأميركية خلال مؤتمر ميونيخ الأمني السنوي في ألمانيا، قال فيه إن "وباء جديدا قد ينشأ من عامل ممرض مختلف عن عائلة فيروس كورونا".


وأضاف في الوقت عينه أن التقدم في التكنولوجيا الطبية من شأنه أن يساعد العالم على مكافحته بالوقت المناسب إذا تم الاستثمار منذ الآن.


وبالنسبة لكورونا، يعتقد غيتس أنه بعد مرور عامين على انتشار الجائحة إن أسوأ الآثار قد تلاشت مع اكتساب نسبة ضخمة من سكان العالم مستوى معينًا من المناعة. بحيث تضاءلت أيضًا حدّة المرض مع بروز متحور "أوميكرون" Omicron، وأشار إلى أن انتشار الفيروس أسهم في إكساب الناس المناعة بطريقة أسرع من اللقاحات، موضحًا أن فرصة إصابة الفئة الأكثر عرض للخطر بأعراض خطيرة أصبحت أقل الآن بشكل كبير، نتيجة التعرض للعدوى.


ودعا العالم ومنظمة الصحة العالمية إلى التحرك بشكل أسرع في المستقبل لتطوير وتوزيع اللقاحات، مضيفًا أن "تكلفة الاستعداد للوباء القادم ليست كبيرة إذ إن الأمر لا يشبه تغير المناخ إذا تحركنا مبكرًا في المرة المقبلة".


ودخل غيتس من خلال "مؤسسة بيل وميليندا غيتس"، في عالم التطور العلمي والطبي من خلال التبرع بملايين الدولارات للشركات الطبية من أجل ابتكارات أدوات "التأهب للأوبئة"، ومنها شركات ساعدت في تشكيل برنامج "كوفاكس" لتوصيل اللقاحات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: