info@zawayamedia.com
صحة

قريبا... لقاح تعزيزي خاص بأوميكرون من موديرنا

قريبا... لقاح تعزيزي خاص بأوميكرون من موديرنا


قال الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية "موديرنا" لوكالة "رويترز" إنه قد يكون هناك لقاح تعزيزي خاص بمتحور أوميكرون Omicron جاهز بحلول آب (أغسطس)، لكن الشركة لا تزال تجمع بيانات من تجارب سريرية لتحديد ما إذا كان هذا اللقاح سيوفر حماية أفضل مقارنة بتلقي جرعة جديدة من اللقاح الحالي.


بدأت موديرنا الشهر الماضي في التجارب السريرية لجرعة معززة مصممة خصيصا لاستهداف أوميكرون، لكن النتائج الأولية من الدراسات التي أجريت على القرود تظهر أن اللقاح الخاص بأوميكرون قد لا يوفر حماية أقوى من جرعة جديدة من اللقاح الحالي.


وقال رئيس موديرنا التنفيذي ستيفان بانسيل في مقابلة إن الشركة تهدف إلى إعداد لقاح معزز بحلول آب (أغسطس) 2022، وذلك قبل فصل الخريف المقبل الذي قال إن مزيدا من الأشخاص الأكثر عرضة للتأثر قد يحتاجون إليه فيه.


وقال: "نعتقد أنه ستكون هناك حاجة إلى جرعة معززة. لا أعرف حتى الآن هل سيكون من اللقاح الحالي أو خاص بأوميكرون أو مزيج منهما... في جرعة واحدة".


وأكد بانسيل أن موديرنا في أفضل التصورات سيكون جاهزا لديها بحلول 2023 ما تسميه باللقاح الشامل الذي يحمي في وقت واحد من فيروس كورونا المستجد COVID19 والإنفلونزا وأمراض أخرى تؤثر على الجهاز التنفسي، وفقا لـ "رويترز".

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: