info@zawayamedia.com
منوعات

طقس لبنان: رياح باردة وأمطار... وثلوج تحت الألف متر!

طقس لبنان: رياح باردة وأمطار... وثلوج تحت الألف متر!

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن تستمر سلسلة المنخفضات الجوية التي تضرب لبنان اليوم، وهي ذات امتدادات قطبية تحمل معها الرياح الباردة جدا والامطار والثلوج تحت الـ ١٠٠٠متر، وتكون ذات تراكمات كبيرة على الجبال العالية، خصوصا الأربعاء، يتخللها استراحة قصيرة يوم الثلاثاء.


الحالة العامة 


لا يزال لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير منخفض جوّي متمركز فوق تركيا والذي يحمل معه أمطار وثلوج حتى مساء اليوم الإثنين حيث يخف تأثيره غد الثلاثاء مع بقاء الكتل الهوائية الباردة ، ومن ثم يعود ليتأثر اعتباراً من فجر الاربعاء بكتلة هوائية أكثر برودة تحمل معها أمطار غزيرة وثلوج على مستويات متدنية تلامس ال ٧٠٠ متر خاصة شمال وجنوب البلاد .


)معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر كانون الثاني ما بين ١١ و ١٩ درجة مئوية(.


الطقس المتوقع في لبنان:


الإثنين: غائم مع انخفاض إضافي وطفيف بدرجات الحرارة والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية، يتشكل ضباب كثيف على المرتفعات وتتساقط امطارمتفرقة تكون غزيرة أحياناً ومترافقة ببرق ورعد و رياح ناشطة كما تتساقط الثلوج على ارتفاع ٩٠٠ متر وما فوق، تخف حدة الأمطار اعتبارا من بعد الظهر وتنحسر تدريجياً اعتباراً من المساء ويتحول الطقس الى غائم جزئياً وتحل موجة من الصقيع التي تؤدي الى تكوّن الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية خلال الليل اعتباراً من ارتفاع ال٨٠٠ متر لذا نحذر من خطر الانزلاق.


الثلاثاء: غائم جزئيًا مع ارتفاع بدرجات الحرارة ويبقى خطر تكوّن الجليد على الطرقات االداخلية والجبلية التي تعلو عن ال ١٠٠٠ متر وما فوق خلال ساعات الصباح الأولى ، يتحول خلال ليل الثلاثاء/ الأربعاء الى غائم وتتساقط أمطار متفرقة وثلوج على ارتفاع ١٠٠٠ متر وما فوق.


الأربعاء: غائم جزئياً الى غائم مع انخفاض تدريجي وملحوظ بدرجات الحرارة، تتساقط أمطار متفرقة تشتدّ غزارتها أحياناً وتكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية، كما تتساقط الثلوج نهارًا على ارتفاع ٩٠٠ متر وما فوق، ويتدنى مستوى تساقطها ليلاً لتلامس ال ٧٠٠ متر وما دون ذلك خاصة افي المناطق الشمالية.


الخميس: غائم جزئياً مع درجات حرارة متدنية ( دون معدلاتها السنوية) وموجة من الصقيع، كما تتساقط أمطار متفرقة وثلوج على ارتفاع ٧٠٠ متر وما فوق، مع حدوث بعض الانفراجات خلال النهار ويتكون الجليد على المرتفعات خلال ساعات الصباح الأولى والليل اعتباراً من ارتفاع ٨٠٠ متر لذا نحذر من خطر الانزلاقات.


الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة، تتراوح سرعتها بين ١٥ و ٤٥ كم/س.


الانقشاع: متوسّط، يسوء أحياناً على المرتفعات بسبب الضباب .


الرطوبة النسبية على الساحل: بين ٥٥ و ٧٠ بالمئة


حال البحر: مائج .


حرارة سطح الماء: ١٨°م.


الضغط الجوي: ١٠١٣ HPA، أي ما يعادل ٧٦٠ ملم زئبق


ساعة شروق الشمس: ٠٦:٤١


ساعة غروب الشمس: ١٦:٥٩

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: