info@zawayamedia.com
بيئة

طائر البلشون المحمر في تكساس... الرقص كما لو لا يشاهدك أحد!

طائر البلشون المحمر في تكساس... الرقص كما لو لا يشاهدك أحد!

يفاجئنا محرك غوغل يوميا بمناظر طبيعية يجمعها من مصورين محترفين من حول العالم، إلا أن صورة توثق البلشون الأبيض المحمر  Reddish Egret Egretta rufescens في Welder Flats، خليج سان أنطونيو، تكساس، الولايات المتحدة الأميركية، ليست جميلة فحسب، بل دفعتنا للتعرف على الطائر الجميل، الذي أطلق عليه المؤلف بيت دن  Pete Dunneلقب "تيرانوسورس ريكس المسطحات" Tyrannosaurus rex of the Flats أولا لشبهه بسلالة الديناصورات المنقرضة وثانيا بسبب سلوكه الجرئ إنما الأنيق في التغذية.



وهي طيور جميلة ذات ريش رائع، ومن المثير للإهتمام أن بعضها ليس أحمر، بل أبيض تماما، ويمكن تمييزها عن أنواع البلشون الأخرى بلون المنقار الأحمر الداكن، ومن الصعب تخيل أن يكون للطيور لغة جسد أو تعابير للوجه، لكن هذا الطائر مختلف تماما، فهو مميز بطريقته المميز في صيد السمك، وبالمقارنة مع معظم أنواع البلشون التي تشتهر بسلوكها الرواقي حيث لا تتحرك تقريبًا لكن البلشون الأحمر يتميز بأنه دائمًا ما يكون في حالة تنقل. إنه أحد الأنواع العديدة التي تجعل هذه المنطقة من خليج سان أنطونيو متعة على مدار العام لمراقبي الطيور.




أرقص كأن أحدا لا يشاهدك !


ومن الأقوال الشائعة في الولايات المتحدة الأميركية، "أرقص كأن أحدا لا يشاهدك "، إلا أنه في تكساس، حيث يعيش هذا الطائر، فمن المحتمل أن يكون لهذا البلشون الأحمر جمهور من الطيور ليشاهد رقصته،فهو لا يسير ببطء أو يقف منتظرا الفريسة كي تقترب، بل طورّ "رقصة" مبهرة وجميلة لاصطياد السمك، تشتهر هذه الأنواع بسلوك التغذية الجريء والحيوي الذي يمكن أن يشبه الرقص المحموم، بينما يطارد البلشون الأحمر فريسته في المياه الضحلة، فهو يقفز، يركض، يختال ليثير قاع المسطح المائي ثم يدور بصورة متكررة طائرا في الهواء، فاردا أجنحته، لتقليل الوهج على الماء وليتمكن من مشاهدة الفرائس، لينقض على فريسته مادا رأسه إلى الأمام بالتقاطها بسرعة، فهذه الرقصة الرائعة ليست استراتيجية للصيد فحسب، بل ربما هي استمتاع بموهبة الرقص ونيل جائزة في النهاية.



دورة الحياة


يبلغ ارتفاع البلشون الأحمر حوالي 2.5 قدم ويبلغ طول جناحيه حوالي 4 أقدام. لديه جسم أزرق رمادي وأجنحة مع رقبة ورأس محمر. والطيور البالغة لديها ريش طويل على رؤوسها وأعناقها لديهم أرجل زرقاء طويلة ومنقار مدبب لونه يشبه سمك السلمون الوردي مع طرف أسود، وعادة ما تكون الرقبة على شكل حرف "S" عندما تكون في حالة طيران أو في حالة الراحة، وتضع الإنات من 3-4 بيوض لونها أزرق مخضر شاحب، تحضنها مع الذكور لفترة 25 يوما، وتبدأ بالنمو وإنتاج الريش بعد 45 يوما، والمثير للإهتمام أن الطيور الداكنة قد تفقس فراخا بيضاء، بينما البيضاء لا تفقس الا فراخا بيضا، وتبلغ بين 3-4 سنوات.



وتتنوع الفرائس لدى هذا الطائر الجميل، بين السمك والضفادع والمحار والحشرات.يكون عرضة للقفز والترنح والقفز، ومن الصعب مشاهدته كون بيئته محدودة للغاية، ويوجد في بعض الولايات المتحدة الجنوبية، حيث هناك أقل من ألفي زوج تعشش هناك، وبدأت تقترب من شواطئ كاليفورنيا، والبعض منها يعيش في أميركا الوسطى وجزر الكاريبي، حيث تهاجر شتاء إلى شواطئ كولمبيا،


وفقًا لإدارة حدائق تكساس والحياة البرية، لا يوجد سوى 1500 إلى 2000 زوج متداخل من البلشون المحمر في الولايات المتحدة - ومعظمها في تكساس. يتم تصنيفها على أنهم "مهددة" في تكساس وتتلقى حماية خاصة.


 الصور: Victoria Restrepo Duperly


 


 

سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: