info@zawayamedia.com
فن

نتفلكس Netflix تكرم رواد السينما اللبنانية بمجموعة... صنع في لبنان!

نتفلكس Netflix تكرم رواد السينما اللبنانية بمجموعة... صنع في لبنان!

أطلقت "نتفليكس" Netflix مجموعة أفلام تحت عنوان "صنع في لبنان" Made In Lebanon، فقد أصدرت خدمة البث المباشر 34 فيلماً لبنانياً ضمن مجموعة تحت عنوان "صنع في لبنان" لعرض أفضل ما في السينما اللبنانية والاحتفاء بإبداع رواة القصص، وبهدف الإضاءة على كفاح اللبنانيين وآمالهم وأحلامهم في وقت يمر فيه البلد بأخطر أزماته السياسية والإقتصادية منذ ما ينوف عن عام.


تتميز المجموعة المختارة بما يرضى الجميع ؛ سواء كنت تحب القليل من التهكم ، أو تحب الرومانسية أو ترغب في قضاء أفلام تبقيك متحفزا، فيمكنك اكتشاف تراث لبنان الغني من خلال الأفلام التي نالت استحسانا كبيرا مثل Where Do We Go Now (وهلا لوين) من إخراج نادين لبكي، و Under the Bombs (تحت القصف) لفيليب عرقتنجي و The Kite (طيارة من ورق) للمخرج رندة شهال صباغ، بالإضافة إلى فيلم "الحرائق" Incendies لوجدي معوض التي تم ترشحيها لجائزة الأوسكار، ولا تبرز مجموعة "صنع في لبنان" الأفلام الحائزة على جوائز فحسب، بل تحتفي بالمواهب المتميزة في جميع جوانب صناعة الأفلام بما في ذلك التحرير الصوت والإخراج والسيناريو.


من جهتها، أبدت نادين لبكي امتنانها لفرصة أخرى لمشاركة أفلامها مع جمهور عالمي وشاركت كيف تعمل كمحطة زمنية لرؤية بيروت قبل الانفجار المدمر، "أنا سعيد بشكل خاص برؤية Caramel  علىNetflix ، خصوصا لأنه تم تصويره في شوارع بيروت وحي الجميزة في الأشرفية، قلب المدينة التي دمرت للأسف، بمعنى ما، هذه ذاكرتي الشخصية عن الشوارع الجميلة، والمنازل والمحلات التجارية والمباني القديمة، من كل هذه الأماكن التي قد لا تعود كما كانت مرة أخرى ".



في تكريم مؤثر للراحل مارون بغدادي ، الذي يُعتبر غالبًا أفضل مخرج لبناني من جيله ، اشتملت هذه المجموعة المختارة 19 فيلما من بينها خمسة للراحل مارون بغدادي الذي كان حتى مقتله المفاجئ عن 43 عاماً بعد نهاية الحرب الأهلية (1975-1990) صاحب أكبر حضور عالمي بين المخرجين اللبنانيين، أعادت Netflix  للذاكرة أشهر أفلامه وهو "خارج الحياة"  Out of Life (الذي يتناول أزمة الرهائن الغربيين في لبنان) و"حروب صغيرة" The Little Wars  و"حنين إلى أرض الحرب" We Are All The Fatherland و كلنا للوطن" Koullouna Lil Watan و"بيروت يا بيروت"،Beirut Oh Beirut، بإتاحتها هذه الأفلام على منصة العرض، ولأول مرة، "بعد ثلاثة عقود ، أصبح إرث مارون أكثر صلة من أي وقت مضى ومحفور في ذاكرة الناس. بفضل Netflix ، سيجد عمله الغزير إمكانية الوصول إلى الجمهور الذي يستحقه في كافة أنحاء العالم "، قالت زوجته ثريا بغدادي.


تأمل Netflix في إعطاء الجماهير لمحة عن الصراعات اليومية - كما تم تصويرها في Taxi Ballad  و Stray Bullet و"الرصاصة الطائشة" والإيجابية الثابتة للشعب اللبناني مع تسليط الضوء على إبداعاتهم ومساهامتهم في السينما".



في هذا السياق، أشارت "نتفليكس" إلى أنها "المرة الأولى التي تعرض هذه الأفلام المرممة عالمياً عبر منصة للبث التدفقي بعد 30 عاماً على عرضها العالمي الأول على أشرطة في إتش إسVHS.


يتيح لنا إنشاء هذه المجموعة مشاركة المزيد من القصص من العالم ومع العالم وتعريض الأشخاص لمحتوى قد لا يكون لديهم فرصة لرؤيته بطريقة أخرى، تعرض المجموعة قصصًا من صانعي الأفلام في مختلف مناحي الحياة ، ويغطي جزءًا من كل ما يمثله لبنان - الحب ، والفكاهة ، والجمال"، كما أوضحت نهى الطيب، مديرة اقتناء المحتوى فيNetflix MENAT ، وقد اشتركت Netflix هذا الشهر مع الصندوق العربي للفنون والثقافة للتبرع بمبلغ 500 ألف دولار بهدف دعم العاملين في صناعة السينما والتلفزيون خلال الوباء. 


وتضم المجموعة أفلاماً لمخرجين لبنانيين آخرين أبرزهم الفرنسي اللبناني فيليب عرقتنجي الذي اختارت "نتفليكس" من أفلامه "بوسطة" و"اسمعي" و"تحت القصف" و"ميراث"، والأخير مزيج بين الفيلم الروائي والسيرة الذاتية، يخبر فيه أولاده الثلاثة تجربته في الحرب ومغادرته وطنه ثم عودته إليه.


وشدّدت "نتفليكس" في بيانها على أنها "تلقي الضوء (من خلال هذه المجموعة) على غنى الإرث الثقافي اللبناني وعلى إبداع المواهب اللبنانية".

سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: