info@zawayamedia.com
صحة

كورونا الولايات المتحدة...800 ألف إصابة وبايدن يدعو إلى تلقي اللقاح فوراً

كورونا الولايات المتحدة...800 ألف إصابة وبايدن يدعو إلى تلقي اللقاح فوراً


رغم الجهود الرسمية التي تدفع بها الحكومة الأميركية في وقف "عداد الوفيات"، بسبب جائحة "كورونا"، فإن حالات الوفاة في البلاد تجاوزت الـ 800 ألف حالة، وذلك بعد عام تقريباً على بدء طرح اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد COVID19.


ووفقاً لأرقام جامعة جونز هوبكنز، فإن البلاد تسجل أكثر من 120 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا كل يوم، مع تفاقم تفشي المرض في منطقة الولايات الكبرى، خصوصاً في الشمال الشرقي من البلاد، في الوقت الذي تتضارب فيه تصريحات مسؤولي الصحة عن مدى قوة المتحور الجديد أوميكرون Omicro Variant.


وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان، أمس، إن "قلبي يتألم عند رؤية كل أسرة تعاني من هذا المرض، لذا يجب علينا أن نتحرك ونوقف ذلك باللقاحات"، مشيراً إلى أن حملات التطعيم في البلاد حققت إنجازاً كبيراً بتطعيم ما لا يقل عن 240 مليون شخص.


وأكد بايدن أن "اللقاحات آمنة، وفعالة ومجانية"، حاثاً المواطنين الأميركيين على تلقي جميع الجرعات الموصى بها قبل الصيف المقبل، وذلك من باب القيام بـ "الواجب الوطني"، مضيفاً: "حماية نفسك ومن حولك هي حماية لأمن البلاد، وتكريم لذكرى كل من فقدناهم بسبب هذا المرض".


ودعت ولايات أميركية إلى فرض سياسة الاحترازات بما في ذلك ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وقال العديد من مسؤولي الصحة في البلاد إن متحور "أوميكرون" يبدو أقل ضرراً من المتحور السابق "دلتا"، من ناحية تدهور الحالات المصابة التي في أغلب الأحيان لا تحتاج إلى دخول المستشفيات، إلا أن "أوميكرون" أسرع انتشاراً، وأكثر شيوعاً في العديد من الدول الأوروبية.


وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 60 إصابة بالمتحور الجديد أوميكرون، ولكن لا تزال الأرقام والحالات الرسمية غير واضحة حتى الآن، بسبب عدم اكتمال المعلومات اللازمة عن المتحور الجديد.


وتحتفل الولايات المتحدة بمرور عام على بدء حملة التطعيم، حيث تم تطعيم أكثر من 200 مليون شخص بشكل كامل، لكن وتيرة التطعيم تختلف في جميع أنحاء البلاد والعالم، في ظل وجود التحديات أمام حملات التطعيم، بحسب "الشرق الأوسط" اللندنية.


وبعد الخسارة القانونية في المحاكم الأميركية، من أجل فرض التطعيم الإلزامي على العاملين في القطاع الخاص، والصحي، والحكومي، صوّت مجلس الشيوخ الأميركي أيضاً، على حظر تفويض الرئيس جو بايدن بفرض إلزامية تلقي اللقاح للعاملين في القطاع الخاص، وهو ما اعتبره البعض "هزيمة رمزية" في الغالب للإدارة، لكنها توضح حالة الانقسام السياسي في البلاد بشأن التعامل مع الوباء. وبحسب قرار الإدارة الأميركية التي دفعت به في كل المحافل، يتعين على العاملين في الشركات التي تضم 100 موظف أو أكثر تلقي اللقاح ضد COVID19 أو إجراء اختبارات أسبوعية، إلا أن محكمة فيدرالية أوقفت قرار الإدارة، بينما ستنظر محكمة فيدرالية أخرى في قضية موحدة لاستئناف الحكم الصادر من ولاية لويزيانا.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: