info@zawayamedia.com
منوعات

زوج نازنين راتكليف البريطانية – الإيرانية يُنهي إضرابه عن الطعام

زوج نازنين راتكليف البريطانية – الإيرانية يُنهي إضرابه عن الطعام


أعلن أمس زوج البريطانية - الإيرانية نازنين زاغري - راتكليف المحتجزة في طهران منذ عام 2016، أنه أنهى إضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل 21 يوماً للفت الانتباه إلى مصيرها، مشيراً إلى أن ابنتهما غابرييلا "بحاجة إلى كلا والديها".


وقال ريتشارد راتكليف في تغريدة: "وعدت نازنين بأنني سأنهي إضرابي عن الطعام"، مضيفاً: "غابرييلا بحاجة إلى كلا والديها"، وشكر الدعم و"الاهتمام الكبير في الأسابيع الثلاثة الأخيرة". وأرفق التغريدة بصورة يظهر فيها مرهقاً وواقفاً أمام وزارة الخارجية في لندن، حيث نفذ تحركه الاحتجاجي في الأسابيع الثلاثة الماضية. وأوضح راتكليف في رسالة عبر "تويتر" أنه سيتّجه إلى المستشفى بعد الظهر لإجراء "تقييم كامل" لحالته الصحية.


وتم اعتقال البريطانية من أصل الإيرانية البالغة 43 عاماً، في 2016 أثناء زيارتها عائلتها في طهران، وهي مديرة مشروع في مؤسسة "تومسون رويترز" الذراع الخيرية لوكالة الأنباء التي تحمل الاسم نفسه. واتهمت راتكليف بالتآمر لقلب النظام الإيراني، وهو ما نفته بشدة، وقد حُكم عليها بالسجن خمس سنوات.


وبعد أن أمضت هذه العقوبة في السجن، حُكم عليها في نهاية نيسان (أبريل) بالسجن مرة أخرى لمدة عام وحظر عليها مغادرة إيران لمدة عام بسبب مشاركتها في مسيرة أمام السفارة الإيرانية في لندن عام 2009. وخسرت زاغري - راتكليف الاستئناف في منتصف تشرين الأول (أكتوبر)، ما أثار مخاوف من إعادتها إلى السجن بعد أن سُمح لها بمغادرته شرط وضع سوار إلكتروني في آذار (مارس) 2020 إبان تفشي جائحة فيروس كورونا في السجون.


وكان زوج نازنين البريطاني قد أعلن يوم الخميس، أنه غير قادر على الاستمرار "لفترة أطول" في إضرابه عن الطعام، مؤكداً أنه أصيب بخيبة أمل بعد زيارة وفد إيراني إلى لندن مؤخراً. وأضاف ريتشارد راتكليف: "لن أكون قادراً على الاستمرار لفترة أطول في الإضراب عن الطعام"، مؤكداً أنه وعد زوجته نازنين «بعدم المبالغة في ذلك"، بحسب الشرق الأوسط اللندنية.


وفي اليوم التاسع عشر من إضرابه عن الطعام، زار وفد برئاسة الدبلوماسي الإيراني عـلي باقري كاني وزارة الخارجية في لندن. ثم استقبلت الوزارة ريتشارد راتكليف للحديث معه، لكنه وجد التقرير الذي أبلغ به أثناء اللقاء "محبطاً للغاية". وأضاف: "لا أعتقد أنه تم بعث رسالة واضحة بما فيه الكفاية مفادها أنه من الخطأ أخذ رهائن. لا أعتقد أن إيران ستواجه عواقب لمواصلة احتجاز رعايا بريطانيين كرهائن".


ويعتبر ريتشارد راتكليف أن زوجته وجدت نفسها رهينة "صراع بين الدولتين" بسبب دين قديم بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني (467 مليون يورو) تطالب به إيران تعويضاً عن صفقة شراء دبابات بريطانية منذ عهد الشاه ولم يتم تسليمها لإيران بعد تغير النظام في البلاد عام 1979، وترفض لندن الآن تسوية الخلاف ودفع المبلغ بحجة العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران. ويتهم البعض طهران بأنها تحتجز نازنين راتكليف وبريطانيين آخرين كرهائن حتى تسدد بريطانيا ما عليها من ديون، بحسب المصدر عينه.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: