info@zawayamedia.com
لبنان

عون: إذا لم تشكّل الحكومة لبنان سيمضي إلى جهنم

عون: إذا لم تشكّل الحكومة لبنان سيمضي إلى جهنم



محبطة وصادمة مواقف الرئيس ميشال عون اليوم (الإثنين) حيال إمكانية تشكيل الحكومة في بلاده برئاسة مصطفى أديب، حين قال: "لا يلوح في الأفق أي حل قريب لتشكيل الحكومة"، وليحذر من أنه "في حال لم تشكّل الحكومة لبنان سيمضي في طريقه إلى جهنم"، موجها انتقادات مبطنة لأديب بالإشارة إلى أنه "لا يريد الأخذ برأي رؤساء الكتل في توزيع الحقائب وتسمية الوزراء".


وشدد عون على عدم جواز استبعاد الكتل النيابية من عملية تشكيل الحكومة، واقترح عون إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي تعتبر سيادية للخروج من أزمة تشكيل الحكومة.


ودعا رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب، في وقت سابق اليوم، جميع الأطراف التعاون لتسهيل تشكيل حكومة جديدة وإنجاح المبادرة الفرنسية التي تم إطلاقها قبل ثلاثة أسابيع.


وقال أديب، في بيان إن على جميع الأطراف التعاون لتسهيل تشكيل حكومة جديدة وحث الجميع على العمل كي تنجح المبادرة الفرنسية على الفور.  


وحذر من أن أي "تأخير إضافي يفاقم الأزمة ويعمقها، ويدفع الناس نحو المزيد من الفقر، والدولة نحو المزيد من العجز".


وبدأ أديب الذي توافقت الكتل السياسية الرئيسية على تسميته، مشاورات التأليف في الثاني من أيلول (سبتمبر)، وتمارس فرنسا ضغوطاً منذ انفجار المرفأ المروع على القوى السياسية لتأليف حكومة تنكب على إجراء إصلاحات عاجلة مقابل حصولها على دعم دولي لانتشال البلاد من أزمتها الاقتصادية.


"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: