info@zawayamedia.com
صحة

روسيا... متحور جديد من كورونا أكثر عدوانية من دلتا!

روسيا... متحور جديد من كورونا أكثر عدوانية من دلتا!

أعلنت وكالة الإعلام الروسية اليوم الخميس إن روسيا سجلت بعض حالات الإصابة بسلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا يُعتقد أنها أكثر عدوانية من المتحور دلتا


ونقلت وكالة الإعلام عن كبير الباحثين في هيئة حماية المستهلك Rospotrebnadzor (وهي هيئة حكومية) كاميل خافيزوف قوله إنه من المحتمل أن ينتشر المتغير  AY.4.2وهو سلالة متفرعة من المتحور دلتا على نطاق واسع، ما قد يتسبب بارتفاع الإصابات الجديدة بكوفيد-19 التي بلغت بالفعل مستويات قياسية في روسيا.


وقد نقلت وكالة انترفاكس عن خافيزوف قوله "تم بالفعل اكتشاف نوع AY.4.2 من سلالة دلتا في حالات معزولة في روسيا، وأنهى من المرجح أن ينتشر على نطاق واسع في روسيا والعالم"، وأضاف في تعليقات لوسائل الإعلام "إننا نشهد المزيد من حالات هذه السلالة الفرعية"، وقال خافيزوف إن AY.4.2 يمكن أن يكون معديًا بنسبة 10 بالمئة أكثر من دلتا.


يقول مسؤولو الصحة الروس إن متغير دلتا هو السلالة السائدة للموجة الرابعة من وباء Covid-19 الذي طغى على مستشفيات البلاد وسط معدلات التطعيم المنخفضة.


ومع ذلك ، لم يعتقد خافيزوف أن وتيرة الإصابة ستزداد بشكل جذري. قال خافيزوف: "من المحتمل أن تكون هذه سلالة أكثر عدوانية بنسبة قليلة " ، مضيفًا أن "السلالة الفرعية AY.4.2 انتشرت ببطء منذ اكتشافها لأول مرة في تموز (يوليو).


وقد أعرب العالم عن ثقته في فعالية اللقاحات الروسية ضد AY.4.2 لأن السلالة الجديدة "لا تختلف كثيرًا لدرجة أنها تغير بشكل جذري القدرة على الارتباط بالأجسام المضادة."


وقد تم تلقيح واحد فقط من كل ثلاثة روس بشكل كامل ضد Covid-19 بينما تظهر استطلاعات الرأي أن غالبية السكان لا يزالون مترددين في أخذ إحدى اللقاحات المطورة محليًا. اعترف الكرملين هذا الأسبوع بأنه لم يروج للقاح بشكل كاف بين الروس على الرغم من توفره على نطاق واسع منذ العام الماضي.


قال خافيزوف: "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعد في مقاومة البديل الجديد هو التطعيم ، خاصة لأولئك الذين لم يصابوا بعد بعدوى فيروس كورونا".


وتأتي تعليقاته في أعقاب إعلان الحكومة البريطانية أنها تراقب AY.4.2، وهو ما يظهر في عدد متزايد من الحالات في البلاد.


ويأتي التحذير الصارخ أيضًا في الوقت الذي تستعد فيه روسيا لما يسمى بأسبوع "عدم العمل" بين 30 تشرين الأول (أكتوبر) و7 تشرين الثاني (نوفمبر) بهدف لكبح جماح العدد القياسي للوفيات والإصابات التي شوهدت خلال الشهر الماضي.


وقد أذن الرئيس فلاديمير بوتين بالفعل يوم الأربعاء لقادة المناطق بتمديد هذه القيود إلى ما بعد 7 نوفمبر إذا لم يتقلص عدد الحالات، وبعد أن سجلت الوفيات اليومية المرتبطة بفيروس كورونا في مختلف أنحاء روسيا أمس الأربعاء رقما قياسيا جديدا بلغ 1028 إلى جانب 34073 إصابة جديدة.


من جهتها، حذرت سلطات موسكو الشركات من أن العاصمة ستدخل في "إغلاق صارم قصير الأجل" - وهو ما قد يرقى إلى أشد القيود التي تفرضها روسيا منذ ربيع عام 2020 - إذا استمرت الإصابات في الارتفاع.

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: