info@zawayamedia.com
بيئة

داريا -الضنية من مقبرة للطيور المهاجرة إلى مركز عالمي لمراقبتها!

داريا -الضنية من مقبرة للطيور المهاجرة إلى مركز عالمي لمراقبتها!

أثمرت جهود امتدت على أربع سنوات بين ناشطين وجمعيات بيئية ودولية في أن تزيل بلدة داريا في الضنية لقب "مقبرة الطيور المهاجرة" وأن تفتتح مركزا لمراقبة الطيور Bird watching.


فقد أقيم افتتاح مصغر يوم أمس الأحد 26 أيلول (سبتمبر) 2021، لهذا المركز، الذي أتى كثمرة لجهود مشتركة بين "جمعية أنصار البيئة" ممثلة محمد فتفت ومجموعة صيادين الضنية وناشطين بيئيين، مع وحدة مكافحة الصيد الجائر APU التابعة لمركز الشرق الاوسط للصيد المستدام MESHC ممثلة برئيستها شيرين بو رفول وجمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL ممثلة برئيس  MESHC،المنسق الميداني للصيد المسؤول فيو SPNL رئيس تحرير مجلة صيد أدونيس الخطيب، بالشراكة مع منظمة CABS الدولية لمكافحة ذبح الطيور ممثلة بمدير منظمة CABS أكسل خرشفيلد، والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، وبحضور العقيد ميلاد نصرالله ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، ورئيس شعبة العلاقات العامة العقيد جوزيف مسلم، آمر فصيلة الضنية الرائد خالد الضاهر ،الملازم اول جورج داوودرئيس بلدية ايزيل أحمد رضوان وفعاليات وصيادين من الضنية.


فقد تمكنت منطقة داريا أن تزيل عن نفسها هذا اللقب، أي مقبرة الطيور المهاجرة لتعلن عن إقامة هذا المركز الدولي لمراقبة الطيور bird watching بعد إلتزام  الصيادين حماية ممر الهجرة وانخفاض في صيد الليل بنسبة 80 بالمئة، وبالمراقبة المستمرة للقوى الأمنية.


وتحدث السيد فتفت عن "أهمية منطقة داريا كممر عالمي مهم للطيور المهاجرة وعن الجرائم التي كانت ترتكب بحقها في هذه النقطة"، مشيرا إلى "التحول  الكبير الايجابي من خلال التعاون مع منظمة CABS و APUوSPNL وMESHC والقوى الأمنية على مدار أربع سنوات الذي أدى إلى حمايتها"، ولفت فتفت إلى "ضرورة الاغستمرار في هذا لأن لبنان يعتبر ثاني أهم ممر لهجرة الطيور في العالم".


من جهته قال أدونيس الخطيب "الذي نشهده اليوم، هو بمثابة حلم لم نكن نعرف إن كان سيتحقق أو لا، إذ كانت داريا تمثل مقبرة طيور مهاجرة حقيقية، ولكن بسبب جهود السيد فتفت ومجموعة صيادين الضنية وناشطين بيئيين بالتعاون مع الوحدة والمركز والجمعية والمنظمة تحول الحلم إلى حقيقة"، ولفت إلى "التعاون الوثيق والتجربة الفريدة بين الوحدة والقوى الامنية، فالوحدة بالتعاون مع مجموعات الصيادين المستدامين توثّق المخالفات بالصورة والمكان والأسماء وترسلها إلى القوى الامنية التي تتحرك بسرعة لردعها".


وتحدث رئيس بلدية ايزيل (تلة داريا تابعة للبلدية) عن "استعداده لأقصى التعاون بين شرطة بلديته والوحدة وقوى الأمن لحماية ممر الهجرة" معربا عن فرحه بهذا الإنجاز.


وفي كلمتها تحدثت رئيسة الوحدة شيرين بو رفول عن "أهمية الصياد المستدام في حماية الطبيعة ومكافحة الصيد الجائر" ولفتت إلى أن الوحدة أنشأت قسم للاسعاف الأولي للطيور المهاجرة لإنقاذها من الموت، حيث أصبح الصياد ليس مجرد مكافح للقنص الجائر إنما مساعد ومنقذ للطيور، وأكدت أن "هذه هي ثقافة الصياد الحقيقي".


كما قامت بو رفول بترجمة كلمة مدير CABS السيد أكسل الذي قال: "اشكر اللواء عثمان على ما فعله لحماية ممر الهجرة والجهود المتواصلة للسيد فتفت، وأشار إلى أنه قام بجولة مع فريقه ولم يشاهد أي طيور مهاجرة مقتولة، وهذا إنجاز مهم للبنان"، كما لفت إلى أن صيد الليل انخفض بنسبة 90 بالمئة وتمنى أن يتوقف كليا وأن يمارس الصيد بشكل قانوني.


كما ونقل العقيد نصرالله تحيات اللواء عثمان للمشاركين وتأكيده على دعم أي عمل يخدم بيئة الوطن وعلى أهمية الشراكة في العمل، وأن القوى الامنية ستبقى حاضرة لردع أي مخالفة .

داريا -الضنية من مقبرة للطيور المهاجرة إلى مركز عالمي لمراقبتها! 1 داريا -الضنية من مقبرة للطيور المهاجرة إلى مركز عالمي لمراقبتها! 1 داريا -الضنية من مقبرة للطيور المهاجرة إلى مركز عالمي لمراقبتها! 1

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: