info@zawayamedia.com
بيئة

إحياء أمسية قمر الحصادين 2021 في غابات برقش - الاردن

إحياء أمسية  قمر الحصادين 2021 في غابات برقش - الاردن

نظمت "جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية"، وللعام الرابع على التوالي، إحتفالية رصد "قمر الحصادين" لعام 2021 م في غابات برقش بلواء الكورة – إربد، وبرعاية متصرف لواء الكورة بكر الكعابنة وحضور مساعده حاكم العلاونه، ومدير آثار محافظة إربد  زياد غنيمات وبمشاركة المئات من عشاق الطبيعة والبيئة والتراث وهواة التصوير من مختلف مناطق المملكة الأردنية الهاشمية.


May be an image of ></span></p><br />
<p class=


 وأشار الكعابنة إلى أنه "من حسن الطالع ان يجئ احتفالنا هذا، ومملكتنا الزاهرة تحتفل بالمئوية الاولى للدولة الاردنية"، مؤكدا على أهمية إحياء رصد " قمر الحصادين"، الذي يحتل مكانة في الذاكرة الشعبية، لافتا الى ما كان يمثله ظهور " قمر الحصادين" من فرحة في نفوس المزارعين قديماً، لما يوفره من إمكانية لممارسة حصادهم، حيث كانوا يتابعون حراثة الأرض ونثر البذور وغيرها ليلا تحت نور القمر الساطع، تحضيرا للموسم القادم وانتظار سقوط الأمطار.


من جهته، قال رئيس "جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية"، أحمد محمود الشريدة، "إن حدث سطوع قمر الحصادين ارتبط بالمعاني الجميلة للانتماء للأرض والطبيعة التي تشكل المصدر الرئيس لحياة  الانسان ومصدر سعادته"، مبيناً أن "إحياء الجمعية لطقوس ظهور قمر الحصادين يأتي استذكاراً لخطى الآباء والأجداد الذين زرعوا وحصدوا الأرض، واستعادة للموروث الشعبي المشرقي  المرتبط بتلك الظاهرة واهمية إحياء هذه المناسبة وقيمتها في وجدان الانسان المتجذر في  أرضه وأهمية إحياء التراث والعادات والقيم الأصيلة"  .


May be an image of ‎4 people, people sitting, people standing and ‎text that says '‎احمد زاهي ابو زيتون‎'‎‎


والقى د. محمد بني يونس كلمة استعرض فيها مراحل تأسيس الدولة الاردنية لمناسبة مئوية الدولة الاردنية 1921-2021م


واشتملت الأمسية بداية مشاهدة غروب الشمس خلف جبال فلسطين الحبيبة ثم  متابعة  مراحل ظهور قمر الحصادين 2021،  سواء من خلال العين المجردة او من خلال شاشة الالكترونية اعدت خصيصا لهذه الغاية .


May be a closeup of ‎nature, sky and ‎text that says '‎احمد زاهي ابو زيتون‎'‎‎


كما وشارك الحضور بأهازيج وأغان ودبكات شعبية متوارثة عن المزارعين في تعظيم الفلاحة والزراعة، فيما التقط هواة التصوير صوراً لتشكل " قمر الحصادين" من تلال وهضاب غابات برقش لاستغلالها في التسويق السياحي لمناطق لواء الكورة .


 وتشجيعا للسياحة الزراعية  تم عرض بعض المنتجات التي  يشتهر بها لواء الكورة مثل العسل  بأنواعه  المختلفة  والرمان من بساتين زقلاب وابو زياد والريان، ودبس الرمان والخروب، والسماق البلدي، وزيت الزيتون الكوراني البكر الممتاز .


والجدير بالذكر أن "جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية" هي مؤسسة المجتمع المدني الوحيدة في العالم العربي التي تحيي هذه الظاهرة الفلكية التراثية .


 وقد أشرف على إعداد تلك الفعاليات عضوا الجمعية خالد السباعي بني ياسين وعبد الباري بني عبد الرحمن بمشاركة فريق من المتطوعين والمتطوعات من شباب لواء الكورة .

الدكتور أحمد محمود جبر الشريدة

الدكتور أحمد محمود جبر الشريدة

باحث

رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئه الاردنية

تابع كاتب المقال: